العودة لصفحة المقالات
ماء الرز وأهميته للشعر

هل ماء الرز مفيد حقاً للشعر؟

العناية الطبيعية بالشعر الماء الرز لشعر صحي ولامع طريقة تحضير ماء الرز فوائد ماء الرز للشعر ماء الأرز للشعر ماء الرز لاصلاح الشعر Sep 09, 2024

لابد انك سمعتي مؤخراً عن ماء الرز وأهميته لصحة الشعر على وسائل التواصل الاجتماعي، وكم هو مفيد لشعر صحي وجذاب وطويل بسبب خصائصه المفترضة. ولكن هل هناك أي دليل علمي وراء هذا؟ هل ماء الرز فعال حقاً؟ وكيف يمكنك تحضيره في المنزل؟ دعينا نكتشف ذلك في هذا المقال. 

ماهو ماء الرز: 

ماء الرز هو بالضبط ما يوحي به اسمه. إنه سائل نشوي يتبقى بعد نقع الرز أو غليه. وعادة ما يكون عكراً في مظهره بسبب النشويات المنبعثة من حبات الرز. يمكن بعد ذلك تصفية هذا الماء واستخدامه بطرق مختلفة.

 

لمحة تاريخية:

لقد تم استخدام ماء الرز منذ قرون في الثقافة الآسيوية، وخاصة في اليابان. منذ أكثر من 1000 عام، كانت النساء اليابانيات يستخدمن بقايا ماء الرز لتفتيح بشرتهن وتحفيز نمو الشعر. واليوم، أصبح ماء الرز رائجًا مرة أخرى.

كما اشتهرت نساء الياو في الصين بشعورهن الطويلة جداً، حيث أن ماء الرز هو مكون أساسي في روتين العناية بشعرهن ليضمن الحصول على شعر صحي ولامع.

 

ماء الرز سهل الوصول إليه، وهو رائج بسبب خصائصه المفترضة المضادة للشيخوخة وتقوية الشعر. هذه فرصة رائعة لك لدمج ماء الرز في تركيبات مستحضرات التجميل الخاصة بك. ولكن أولاً، دعينا نكتشف ما إذا كان هناك أي دليل علمي يدعم هذه القصص.

فوائد ماء الرز للشعر 

تشير بعض الدراسات  إلى أن ماء الرز المخمر قد يعزز لمعان الشعر ونموه وقوته. الآن، أنت تعلمين أن ماء الرز غني بالنشا والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، مما يجعله إضافة ممتازة لروتين العناية بالشعر.

مغذي: وجد الباحثون أن ماء الرز غني بالأحماض الأمينية، التي تساعد الشعر على حبس الرطوبة.

مرطب: وبالمثل، ثبت أن الأحماض الأمينية تعمل على تحسين قابلية تمشيط الشعر وإضافة لمعان مشع للشعر.

مقوي: ماء الرز غني بفيتامين ب (ب1، ب2، ب6)، الذي يساعد في دعم نمو الشعر الصحي حيث يلعب فيتامين ب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي للبروتين. تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في ماء الرز أيضًا في إعادة بناء بنية الألياف وتكسرها.

كما أن نشاء الرز غني بالسكريات المتعددة والكربوهيدرات إينوزيتول، والتي يمكن أن تساعد في إصلاح وحماية الشعر التالف.

مضاد للأكسدة: ماء الرز مليء بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الشعر من أضرار الجذور الحرة. تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في تقليل وتحييد عوامل الإجهاد التأكسدي، مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث، ضد الشيخوخة المبكرة للشعر.

 

 

طريقة تحضير ماء الرز: 

هناك ثلاث طريق رئيسية لتحضير ماء الرز ، قد يختلف تفضيل وفائدة كل منها من شعر لأخر، أنا من جهتي أفضل ماء الرز المنقوع وسأزودكم بنصائح إضافية في نهاية المقال للحصول على أفضل نتيجة للشعر.

 

غلي ماء الرز:

اشطفي الرز وصفيه. استخدمي حوالي أربعة أضعاف كمية الماء التي تستخدمينها مع الرز. قلبي الرز والماء معًا واتركيهما حتى يغليان. ارفعيهما عن النار. خذي ملعقة واضغطي على الرز لإخراج المواد المفيدة، صفي الرز بمصفاة، وضعي الماء في الثلاجة في وعاء محكم الغلق لمدة تصل إلى أسبوع. قومي بتخفيفه بالماء العادي قبل الاستخدام.

 

نقع ماء الرز:

يمكنك أيضًا صنع ماء الرز عن طريق نقع الرز في الماء. اتبعي نفس العملية المذكورة أعلاه، ولكن بدلًا من غلي الرز والماء، اتركيه منقوعًا لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل عصر الرز وتصفيته، يمكنك نقعه من نصف ساعة لساعتين، ثم ضعي ماء الرز في الثلاجة.

 

ماء الرز المخمر:

لصنع ماء الرز المخمر، استخدمي نفس العملية لنقع الرز. ثم بدلاً من تبريد الماء (بعد عصر الرز وتصفيته)، اتركيه في مرطبان بدرجة حرارة الغرفة لمدة يوم. عندما تبدأ بالتخمر (بظهور رائحة حامضية) ضعيه في الثلاجة. خففيه بالماء العادي قبل الاستخدام.

 

طريقة الاستخدام: 

  • يفضل استخدام في الحمام بعد غسل الشعر وترطيبه.
  • صبي ماء الرز من وعاء صغير على شعرك بهدوء حتى يتغلغل في شعرك.
  • دلكي بلطف فروة الرأٍس أثناء قيامك بذلك.
  • اتركيه على شعرك من خمس لشعر دقائق.
  • اشطفيه بالماء جيداً.

 يمكنك استبدال الماء العادي في المستحضرات التي تركبينها لشعرك أو بشرتك نظراً لخصائصه الغنية، وإذا رغبتي بمعرفة المزيد عن تركيب المستحضرات الطبيعية لبشرتك وشعرك يمنك الانضمام بالضغط على الرابط التالي ل:

الدورة التأسيسية لتركيب مستحضرات العناية بالبشرة الطبيعية 

 

ملاحظة مهمة: 

استخدمت نساء الياو في الصين قشور ثمرة البوملي عند تحضير منقوع ماء الرز ، مما يزيد من الخصائص المغذية في الماء، والأهم من ذلك تعديل الدرجة الهيدروجينية للماء، بما أن ماء الرز يعتبر قاعدياً، ما أنصحك به هو إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح العضوي للماء قبل استخدامه، مما يحسن من الرقم الهيدروجيني للماء ويصبح أكثر ملائمة للشعر وفروة الرأس، كما يزيد من لمعان الشعر ونظافة فروة الرأس بشكل ملحوظ. 

ودائماً افضل غسل الرز قليلاً قبل نقعه للتخلص من أي شوائب أو مواد عالقة فيه.

والآن هل ستفكرين قبل أن تتخلصي من ماء الرز بإمكانية الاستفادة منه لصحة شعرك وجماله؟ 

شاركينا تجربتك وأسئلتك، فنحن نسعد بمشاركتك دائماً.

 

علا الحوراني

مختصة بالعناية الطبيعية بالشعر

لا تفوت إي جديد!
ستصل كل الفوائد إلى صندوق الوارد الخاص بك.

لا نحب الجانك ميل، لن نستغل عنوانك في إي شيء اخر